الرئيسية / عالم التكنولوجيا / «شاومي مي 11» بأقوى معالج في عالم الأندرويد

«شاومي مي 11» بأقوى معالج في عالم الأندرويد

تصميم عصري.. نحيف وزجاجي من الأمام والخلف

أطلقت شركة «شاومي (Xiaomi)» هاتفها الأحدث «مي 11 Mi» عالمياً الأسبوع الماضي، حيث زين الهاتف برج خليفة أثناء حفل الإعلان، ليكون أول هواتفها في عام 2021.
الهاتف يأتي بأقوى المواصفات من ناحية العتاد، ويعتبر أول هاتف بالعالم يتحصل على معالج سناب دراغون 888 الأحدث. وتأمل الشركة عن طريقه منافسة عمالقة الأندرويد سامسونغ وهواوي من خلال تقديم هاتف بمواصفات رائدة وبأسعار منافسة. «الشرق الأوسط» اختبرت الهاتف طيلة أسبوعين.

– التصميم والشاشة
جاء الهاتف بتصميم عصري، نحيف وزجاجي من الأمام والخلف وبإطارات رفيعة حول الشاشة التي تستحوذ على معظم الواجهة الأمامية مع وجود كاميرا سيلفي في الجهة اليسرى. ومن الجهة السفلى يوجد منفذ شريحتي اتصال ومكبر صوت ستيريو عالٍ ونقي في تطور لافت مقارنة بجهاز «مي 10» للعام الفائت. من الجهة العليا يوجد المكبر الثاني بجانب منفذ الأشعة تحت الحمراء التي تمكنك من التحكم في المكيفات والتلفزيونات عن طريق الهاتف. من الجهة الخلفية يتميز الهاتف بظهر متموج يتغير لونه بتغير درجة انعكاس الضوء عليه وتوجد في الزاوية اليسرى العلوية 3 كاميرات مصطفة بشكل أنيق.
وزن الجهاز يبلغ 197 غراماً ولم نواجه أي مشكلة في حمله لفترات طويلة لأن توزيع الأوزان في الجهاز كان مميزاً جداً. ولعل العيب الوحيد في الهاتف من ناحية التصميم أنه غير مقاوم للماء رغم وجود هذه الميزة في جميع الهواتف الرائدة حالياً. بالنسبة للشاشة فإن التجربة كانت جد مميزة حيث تأتي بقياس 6.81 بوصة من نوع أموليد، بدقة 2k وبتردد عالٍ وصل إلى 120 هرتز وحساسية لمس بمقدار 480 هرتز وسطوع عالٍ يصل إلى 1500 نِتْ. يمكن للهاتف عرض لغاية مليار لون كما يوجد تحت الشاشة قارئ سريع للبصمة الذي لم نستخدمه كثيراً بفضل توظيف كاميرا السيلفي في نظام التعرف على الوجه ليسهل من فتح قفل الجهاز بالنسبة إلى المستخدمين.
من أكثر العيوب التي اشتكى منها المستخدمون في السابق، عدم وجود طبقة حماية قوية للهاتف، ولكن هذه المرة قامت شاومي بتزويد جهازها بأقوى أنواع الحماية غوريلا غلاس فيكتوس Gorrila Glass Victus من شركة كورنينغ Conrning.

– العتاد والواجهة
أما بالنسبة للعتاد، فيأتي الهاتف مزوداً بأحدث وأقوى معالج بالعالم «كوالكوم سناب دراغون 888» Qualcomm Snapdragon 888 الجيل الخامس بمعيارية 5 نانوميتر، الذي يوفر أداءً أفضل بنسبة 20 في المائة مقارنة بسابقه. أما بالنسبة للذاكرة العشوائية (RAM) فتأتي بسعة 8 أو 12 غيغابايت، من نوع (LPDDR5) وبسعتين للذاكرة الداخلية، ابتداءً من 128، ووصولاً إلى 256 غيغابايت، من نوع (UFS3.1) الأسرع أداءً حالياً في سوق الهواتف الذكية.
بالنسبة للبطارية فجاءت بقدرة 4600 مل أمبير – ساعة تدعم الشحن السريع بقدرة 55 واط يشحن الهاتف من 0 – 100 في المائة في غضون 45 دقيقة. ويدعم الهاتف أيضاً ميزة الشحن اللاسلكي (50 واط) وميزة الشحن اللاسلكي العكسي (10 واط). ولكن الجدير بالذكر هنا أن علبة الهاتف لا تحتوي على الشاحن والسماعة، ويمكن طلبهما مجاناً من الشركة في حال كان لشاومي وجود رسمي في بلدك. وعموماً عمر البطارية جيد جداً ويتحسن كل يوم بعد أن يتعرف الهاتف على أنماط استخدامك له، وبالمناسبة استخدمنا شاحن هواوي الجديد (65 واط) لشحن الهاتف ويعمل بشكل سريع جدا.
الهاتف يأتي محملاً بأحدث نسخة من «أندرويد 11» وبواجهة «مي يو أي 12 MiUi12»، الخاصة بالشركة التي توفر ميزات متقدمة مع الاحتفاظ بسرعة وسلاسة الأداء رغم بعض العيوب البسيطة التي تتمثل في بطء الاستجابة في بعض السيناريوهات. من أهم المزايا التي نالت الإعجاب إمكانية تشغيل نسختين من كل تطبيق موجود على الهاتف، بالإضافة إلى ميزة المنطقة الخاصة التي تتيح لك إمكانية تشغيل واجهتين منفصلتين للهاتف وكأنك تملك هاتفين.

– الكاميرا
وفيما يخصّ الكاميرات، يأتي الهاتف مزوداً بثلاث عدسات: الرئيسية بدقة 108 ميغابيكسل، تدعم تثبيت الصورة البصري (Auto Focus)، والأخرى عدسة عريضة جداً بدقة 13 ميغابيكسل، والثالثة ماكرو بدقة 5 ميغابيكسل، ويمكنه تصوير فيديو بدقة 4K بسرعة 60 إطاراً في الثانية و8k بسرعة 30 إطاراً في الثانية، أما كاميرا السيلفي فجاءت بدقة 20 ميغابيكسل تدعم التثبيت الرقمي وتصور فيديو بدقة 1080 بسرعة 30 إطاراً في الثانية. كما تعودنا من شاومي فنسخة مي لا تركز على التصوير لذلك ستلاحظ عدم وجود عدسة خاصة للتقريب، والتي على الأرجح سنراها في نسختي البرو والألترا التي من المتوقع إطلاقهما نهاية الشهر الجاري. تجربة التصوير كانت مميزة ولاحظنا تحسناً كبيراً مقارنة بالأجيال السابقة وقارناه بهاتفي هواوي ميت 40 برو وسامسونغ إس 21 ألترا، وبالفعل كانت النتائج متقاربة جداً، وهذا يدل على التطور الهائل في قدرات التصوير بالنسبة لشاومي. أما بالنسبة للتوافر والأسعار فيبدأ بسعر 820 دولاراً لنسخة (8 غيغابايت رام + 128 غيغابايت للذاكرة الداخلية) ويصل إلى سعر 900 دولار (12 غيغابايت رام + 256 غيغابايت للذاكرة الداخلية). وسيتوافر الهاتف في الأسواق العربية الشهر المقبل.



الشرق الأوسط

شاهد أيضاً

«كلوب هاوس»: تطبيق شعبي جديد للمحادثات الصوتية

يتيح للمستخدمين الاجتماع افتراضياً ولا يمكن تحميله من دون دعوة قبل أكثر من أسبوع، عقد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *