الرئيسية / منوعات / الإعلان عن وفاة المخرج السوري حاتم علي بأزمة قلبية

الإعلان عن وفاة المخرج السوري حاتم علي بأزمة قلبية

أعلن عدد من الفنانين والمخرجين داخل وخارج سوريا، عن نبأ وفاة المخرج السوري المعروف حاتم علي بأزمة قلبية في القاهرة، الثلاثاء.

وقدم المخرج السوري حاتم علي، مجموعة كبيرة من الأعمال الفنية الناجحة على مدار تاريخه الفني، أهمها “التغريبة الفلسطينية” برفقة الكاتب وليد سيف، و «الزير سالم» بطولة عابد فهد وسلوم حداد، ومسلسل «عمر» بطولة غسان مسعود وسامر إسماعيل، و«أهو ده اللي صار» من بطولة روبي ومحمد فراج وأحمد داود وسوسن بدر.

وكان علي أعلن نهاية العام الماضي عن بدء التحضير لمسلسل «سفر برلك»، وكان من المقرر عرضه في سباق رمضان 2020، إلا أن مشروع المسلسل توقف بسبب انتشار فيروس كورونا.

وكان آخر أعمال حاتم علي مسلسل «أهو ده اللي صار»، والذي عُرض في فبراير 2019، وهو من تأليف عبدالرحيم كمال.

 

وحاتم علي من مواليد 1962، وهو ممثل وكاتب ومخرج سوري، بدأ حياته بالكتابة المسرحية وكتابة النصوص الدرامية والقصص القصيرة، وتخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية بدمشق عام 1986.

بدأ مشواره الفني ممثلا مع المخرج هيثم حقي، في مسلسل “دائرة النار” (1988)، ثم توالت مشاركاته في الأعمال الدرامية التي جسد فيها شخصيات مختلفة تتنوع ما بين الأدوار التاريخية والبدوية وصولا إلى أنماط مختلفة ومتناقضة من الحياة. كذلك له لوحات كوميدية مع الفنان ياسر العظمة.

وعمل حاتم علي وراء الكاميرا مخرجا تلفزيونيا، حيث قدم عددا كبيرا من الأفلام التلفزيونية الروائية الطويلة، وعددا من الثلاثيات والسباعيات. وفي مرحلة متقدمة من مشواره الفني، قدم مجموعة هامة من المسلسلات الاجتماعية والتاريخي.

وقدم “الرباعية الأندلسية”، وتمت دبلجة مسلسل “صلاح الدين الأيوبي” وعرضه في ماليزيا وتركيا واليمن والصومال.

ونشر مجموعتين قصصيتين هما “ما حدث وما لم يحدث” و”موت مدرس التاريخ العجوز”، وذلك بالإضافة إلى كتابة سيناريوهات فيلم “زائر الليل” الذي حصل من خلاله على أول جائزة كمخرج من مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون، ومسلسل “القلاع” وغيرها.

وكان حاتم علي يستعد لتصوير الفيلم السينمائي “محمد علي باشا” من سيناريو د. لميس جابر، ومن إنتاج “غود نيوز” وبطولة يحيى الفخراني.

 

وأخرج عددا كبيرا من المسلسلات، منها: “ربيع قرطبة” (2003)، “أحلام كبيرة” (2004)، “التغريبة الفلسطينية” (2004)، “الملك فاروق” (2007)، “أوركيديا” (2017)، “حجر جهنم” (2017)، “كإنه امبارح” (2018)، “أهو ده اللي صار” (2019).

وحصل المخرج الراحل على الكثير من الجوائز، منها: ذهبية مهرجان القاهرة للإعلام العربي لأفضل مسلسل عن “الملك فاروق”، وأفضل مخرج من مهرجان القاهرة للإعلام العربي عن نفس المسلسل (2007)، وتنويه خاص عن فيلم الليل الطويل من مهرجان روتردام للفيلم العربي (2009).

 

 

 



عربي21

شاهد أيضاً

ارتفاع ضحايا الزلزال في أندونيسا إلى 56 قتيلا و800 جريح

أعلنت السلطات الإندونيسية، الأحد، ارتفاع عدد ضحايا الزلزال الذي ضرب جزيرة سيليبس إلى 56 قتيلاً، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *