الرئيسية / منوعات / المسبار الصيني يعود إلى الأرض حاملا عينات من القمر

المسبار الصيني يعود إلى الأرض حاملا عينات من القمر

ذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) أن مركبة الفضاء الصينية “تشانغ إي-5” هبطت في منطقة منغوليا الداخلية بشمال البلاد، بعد أن أكملت رحلة عودتها إلى الأرض محملة بأول عينات من تربة القمر منذ سبعينيات القرن الماضي.

وقالت شينخوا، نقلا عن إدارة الفضاء الوطنية الصينية، إن المركبة العائدة هبطت في سيزيوانج، أو دوربود، بمنغوليا الداخلية، في الساعات الأولى من صباح يوم الخميس بالتوقيت المحلي.

وأطلقت الصين “تشانغ إي-5” يوم 24 تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، وأنزلت مركبة على القمر في بداية كانون الأول/ ديسمبر.

وسيجعل نجاح المهمة الصين ثالث دولة فقط تجلب عينات من القمر، بعد الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي، اللذين أطلقا منذ 44 عاما آخر مهمة ناجحة لجلب عينات من القمر.

 

اقرأ أيضا: الصين تطلق مسبارا لجلب صخور من القمر

وكانت المهمة تستهدف جمع كيلوجرامين من العينات، لكن لم يُكشف بعد النقاب عن الكمية التي تم جمعها.

 

وفي برنامج (أبولو)، وهو أول برنامج يحقق هبوط الإنسان على القمر، تمكنت الولايات المتحدة من إرسال 12 رائد فضاء إلى هناك، في ست رحلات فضائية خلال الفترة بين عامي 1969 و1972، جمعوا من على سطحه عينات بلغ وزنها 382 كيلوغراما من الصخور والتربة القمرية.

وأطلق الاتحاد السوفييتي ثلاث مهام آلية ناجحة في سبعينيات القرن الماضي، كانت آخرها مهمة (لونا 24) التي جلبت 170.1 غرام من العينات القمرية عام 1976.

 

وحققت الصين أول هبوط لها على سطح القمر عام 2013. وفي كانون الثاني/ يناير عام 2019، تمكن المسبار (تشانغ إي-4) من الهبوط على الجانب البعيد من سطح القمر، وهو أول مسبار فضائي يحقق ذلك على الإطلاق.



عربي21

شاهد أيضاً

نفي لارتباط ابنة ترامب بشاب سعودي الجنسية

نفت هيئة سعودية، لمكافحة الإشاعات، أنباء ارتباط ابنة الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته، دونالد ترامب بشاب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *