الرئيسية / الصحة والطب / 5 فوائد للأطعمة الغنية بـ”أوميغا 3″.. تعرّف إليها

5 فوائد للأطعمة الغنية بـ”أوميغا 3″.. تعرّف إليها

ليست كل الدهون ضارة بصحتك، فهناك أنواع جيدة وصحية تحتوي على فوائد عديد للجسم منها الدهون التي تحتوي على الأوميغا 3، حيث تلعب أحماض أوميغا 3 الدهنية على وجه الخصوص أدواراً مهمة مختلفة في جسمك وتوفر العديد من الفوائد الصحية.

يعد تناول الأحماض الدهنية أوميغا 3، ضرورياً لصحة الدماغ وصحة القلب والجهاز المناعي، وتشمل الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية الأسماك الغنية بالأوميغا 3 مثل السلمون والتونة والجوز وبذور الكتان وزيت الكانولا. ووفقاً لتقرير موقع healthline، هناك ثلاثة أنواع من أحماض أوميغا 3 الدهنية: أحدها موجود في الزيوت النباتية، والآخران شائعان في الزيوت البحرية. وفيما يلي 5 فوائد صحية لأحماض أوميغا 3 الدهنية:

1 – تحارب الاكتئاب والقلق: الاكتئاب والقلق من الاضطرابات النفسية الشائعة، ووفقاً للدراسات، فإن الأشخاص الذين يستهلكون أوميغا 3 بانتظام هم أقل عرضة للإصابة بالاكتئاب، حيث يساعد تناول مكملات أوميغا 3 أيضاً على تحسين الأعراض لدى الأشخاص المصابين بالاكتئاب أو القلق.
2 – تحسِّن صحة العين: يعد حمض أوميغا 3 الدهني، مكوناً هيكلياً رئيسياً لشبكية العين، وقد يسبب نقصه مشكلات في الرؤية، كما قد يساعد في الحصول على كمية كافية من أوميغا 3 في منع التنكس البقعي الذي يمكن أن يسبب ضعف البصر والعمى.
3 – تعزّز صحة دماغ الجنين: إذا كنتِ حاملاً، تأكدي من أنك تحصلين على كمية كافية من أوميغا 3، فهي ضرورية لنمو دماغ طفلك وتطوره، وقد يؤدي الحصول على كمية كافية من أوميغا 3 أثناء الحمل إلى تحسين ذكاء طفلك وتقليل خطر الإصابة بعدة أمراض.
4 – تمنع أمراض القلب: أظهر الباحثون ارتباطاً بين استهلاك أحماض أوميغا 3 الدهنية وانخفاض مخاطر الإصابة بأمراض القلب، فيمكن أن تقلل أوميغا 3 من الدهون الثلاثية ومستويات ضغط الدم والحماية من الالتهابات، وجميع عوامل الخطر لأمراض القلب، يمكن لأوميغا 3 أيضاً أن تمنع الصفائح الدموية من التكتل معاً وتمنع تكوين جلطات الدم الضارة.
5 – تقلل من أعراض اضطراب فرط الحركة عند الأطفال: اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ADHD هو اضطراب عقلي شائع بين الأطفال، يتميز بعدم الانتباه وفرط النشاط والاندفاع، وقد كشفت العديد من الدراسات أن مكملات أوميغا 3 يمكن أن تقلل من أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه لدى الأطفال، وتعمل الدهون الصحية أيضاً على تحسين الانتباه وتقليل فرط النشاط والاندفاع والعدوانية.



لبنان24

شاهد أيضاً

خبر سار للموظفين.. بهذه الطريقة تتخلصون من خطر السمنة

يعاني الموظفون الذين يعملون لساعات طويلة على مكاتبهم من خطر زيادة الوزن، بسبب قلة الحركة، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *