الرئيسية / الصحة والطب / فيتامين نأخذه من الشمس يساعد بالوقاية من سرطان القولون

فيتامين نأخذه من الشمس يساعد بالوقاية من سرطان القولون

ربطت الدراسات بين نسبة فيتامين “D” (والذي تعتبر أشعة الشمس أحد أهم مصادره) والحماية من الإصابة بالأورام السرطانية مثل سرطان القولون والمستقيم المبكر.

وأوصت دراسة نُشرت في مجلة “الجهاز الهضمي” بزيادة تناول فيتامين “D” كاستراتيجية للوقاية من سرطان القولون والمستقيم للبالغين، حسب ماذكر موقع “نيوز ميديكال”.


ولاحظ المشاركون في الدراسة، أن هناك أدلة متزايدة أكدت نتائج الدراسات السابقة والتي تشير إلى وجود ارتباط بين نسبة فيتامين “D” وخطر الوفاة بسرطان القولون والمستقيم، وأن استهلاك جرعات كبيرة من فيتامين “D” سبب انخفاض سرطان القولون والمستقيم بين البالغين الشباب بنسبة 50%.

وركز الباحثوت أثناء دراستهم على سرطان القولون والمستقيم الذي يظهر لدى البالغين دون 50 عاما، ووجدوا أن “فيتامين د” من مصدر غذائي طبيعي، (مثل منتجات الألبان)، يحمي من الإصابة بسرطان القولون والمستقيم بشكل أكبر من مكملات “فيتامين د”.

ولم يجد الباحثون ارتباطا مهما بين تناول فيتامين “D” الكلي وخطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم الذي تم تشخيصه بعد سن الخمسين، كما لم يستطيعوا تفسير هذا التناقض، وقال العلماء: “إن إجراء مزيد من البحث في عينة أكبر أمر ضروري لتحديد إذا كان التأثير الوقائي لفيتامين “D” أقوى بالفعل في سرطان القولون والمستقيم المبكر”.



لبنان24

شاهد أيضاً

هكذا يمكنك ان تواجه 'القاتل الصامت'

هكذا يمكنك ان تواجه 'القاتل الصامت' لبنان24

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *