الرئيسية / الصحة والطب / بدائل صحية للكالسيوم.. في حال لديك حساسية ألبان

بدائل صحية للكالسيوم.. في حال لديك حساسية ألبان

يتصدر الكالسيوم قائمة المعادن المهمة التي يحتاجها الجسم، فهو يساعد على أداء وظائف متعددة بما في ذلك بناء العظام والأسنان وتلقي الإشارات العصبية وتقلص العضلات وإفراز الهرمونات ومنع تخثر الدم والحفاظ على نبضات قلب طبيعية، ونحن نعلم جميعاً أن منتجات الألبان مثل الحليب والجبن تحتوي على أعلى مستويات الكالسيوم، ولكن إذا كنت تعاني من عدم تحمل اللاكتوز، فلا يمكنك تناول هذه الأطعمة، فهناك بدائل غذائية أخرى توفر لك جرعة عالية من الكالسيوم، وفقاً لما ذكره موقع Healthline.

فيما يلي بدائل غذائية لمنتجات الألبان للحصول على جرعة كافية من الكالسيوم:
1- دقيق الشوفان
يعد دقيق الشوفان أحد أكثر وجبات الإفطار المفضلة، لأنه سهل الصنع ومحمّل بالعناصر الغذائية بما في ذلك الكالسيوم، مما يجعله بديلاً جيدًا للحليب، حيث يحتوي حوالي نصف كوب من الشوفان على أكثر من 200 ميليغرام من الكالسيوم.
2- بذور الشيا
ملعقتان كبيرتان من بذور الشيا تحتويان على 179 ميليغرام من الكالسيوم، ويمكنك إضافة بذور الشيا إلى العصائر والسلطات أو الزبادي، حيث تحتوي بذور الشيا على مادة البورون وهى رائعة لصحة العضلات والعظام.

3- حليب الصويا
حليب الصويا هو بديل صحي للألبان إذا كنت تعاني من حساسية تجاه اللاكتوز، حصة واحدة من حليب الصويا تحتوي على حوالي 500 ميليغرام من الكالسيوم، ولكن تأكد من اختيار منتج مدعم بكربونات الكالسيوم إذا كنت تعاني من عدم تحمل اللاكتوز.
4- التوفو
التوفو غني بالكالسيوم، يمكن أن يوفر لك نصف كوب من التوفو 86 في المائة من الجرعة اليومية الموصى بها من الكالسيوم، كما يعد التوفو مصدراً جيداً للبروتين ويحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التسعة، وبالتالي فهو رائع لصحتك.
5- بذور زهرة عباد الشمس
تحتوي بذور عباد الشمس على نسبة عالية من البروتين والدهون الصحية ومضادات الأكسدة التي يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالأمراض الخطيرة، ويحتوي كوب واحد من حبات بذور عباد الشمس على 109 ميليغرام من الكالسيوم، والتي لها فوائد صحية مختلفة.
6- البروكلي
البروكلي ليس فقط غنياً بالكالسيوم ولكن العديد من العناصر الغذائية الأخرى مثل الألياف والحديد والسيلينيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم وفيتامين A و C و E و K وحمض الفوليك



لبنان24

شاهد أيضاً

خبر سار للموظفين.. بهذه الطريقة تتخلصون من خطر السمنة

يعاني الموظفون الذين يعملون لساعات طويلة على مكاتبهم من خطر زيادة الوزن، بسبب قلة الحركة، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *