ما حقيقة إغلاق الحرم المكي لتصوير مسلسل “العاصوف”؟

شهد مسلسل العاصوف أحداثًا دراماتيكية ومثيرة في ثلاث حلقات متتالية، تتمثل في حادثة اقتحام الحرم المكي الشريف، التي تعود لعام 1979، وتفاعلت معها منصات مواقع التواصل الاجتماعي لتتصدر الحادثة الترند السعودي، ليصبح العاصوف وأبطاله أول عمل سعودي يقوم بتجسيد حادثة الحرم وتجسيد شخصية جهيمان وأتباعه.

تصوير المشاهد في أحداث الحرم أخذ من نجوم العمل 18 يومًا على التوالي، وشهرين من التحضيرات التي توحي بتصوير مشاهد منه في الحرم المكي الشريف، ولكن تمَّ التصوير في “أبو ظبي”، ليحظى الأداء والإخراج الاحترافي بتفاعلِ الآلاف على منصات التواصل الاجتماعي.

وقطع علي العلياني، عبر برنامج مجموعة إنسان، الشكَّ باليقين؛ عندما أوضح أن قناة mbc لم تغلق الحرمَ المكي الشريف، وهذا غير دقيق، بينما هناك جهد دقيق مهول وكبير من طاقم العمل، ليقطع العلياني الطريقَ على مُطْلِقِي الشائعات حول تنفيذ مشاهد العاصوف في “مكة المكرمة”.

ويُعَدُّ العاصوف المسلسلَ الأعلى مشاهدةً في السعودية، حيث وصل إلى 3 ملايين منزل في السعودية، وتجاوز في الترند العالمي الحلقةَ الأخيرة من مسلسل “جيم أوف ثرونز”، حيث بلغ إجمالي المشاهدات على منصات التواصل الاجتماعي 30 مليون مشاهدة، وأكثر من 50% من نسب المشاهدة أثناء عرض المسلسل، واستغرقت مدة تصوير العاصوف 6 أشهر، وشارك في المسلسل 800 كومبارس في أحداث “الحرم” المِحْوَرِيَّة، بالإضافة إلى 100 شخص من الفنيين.


بيوت من تراب


في سياق متصل، قطع الفنان ناصر القصبي الشك باليقين عبر حسابه الرسمي في “تويتر”، فيما يخص رواية “بيوت من تراب”، حيث كتب: “أقرأ التعليقات التي تخص العاصوف.. وأجد معلومة (مغلوطة) تُتداول بكثرة ‏حتى لدى الصحافة الفنية والوسط الثقافي.. وهي أن العاصوف مأخوذ من رواية (بيوت من تراب) للمرحوم عبد الرحمن الوابلي.. والصحيح أنه لا توجد رواية أصلاً.. وفكرة العمل جاءت للمسلسل نفسه.. الذي كان اسمه بيوت من تراب وغيرناه إلى العاصوف”.

وعرض المسلسل السعودي “العاصوف”، في جزئه الثاني، قصةَ الحادثة الشهيرة لاعتداء “جهيمان” وجماعته على المسجد الحرام بمكة المكرمة قبل 40 عامًا، ليكون أول مسلسل يعرض حادثةَ اقتحام الحرم التي تعود إلى عام 1979، ويتناول العمل قصة السعودية في السبعينيات والثمانينيات، والأحداث الاجتماعية والفكرية التي طرأتْ في تلك الحقبة على مدينة الرياض خلال خمسة عقود من الزمان، مع رصد ما يُعرف بالطفرة والنهضة العمرانية والقصص المختلفة التي جسَّدَت المجتمع في تلك الحقبة.

يُشار إلى أن العاصوف بطولة الفنان ناصر القصبي، وعبد الإله السناني، وحبيب الحبيب، وريم عبد الله، وريماس منصور، وعبد العزيز السكيرين، وليلى السلمان، وإخراج المثنى صبح، ويعرض على شاشة mbc.

عن wissamalarab

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!